هل التربية هي علم النفس أو هما علمان مختلفان؟
علم النفس Psychology شيء، وعلم التربية Science of Education شيء آخر، فعلم النفس يُعرَف بأنه: الدراسة العلمية للسلوك (سلوك الإنسان، وسلوك الحيوان)، في حين أنه يمكن النظر إلى علم التربية بمعنيين كما يقول د. محمد منير مرسي:
المعنى الواسع: ويتضمن كلَّ عملية تساعد على تشكيل عقل الفرد، وخُلقه، وجسمه، باستثناء ما قد يتداخل في هذا التشكيل من عمليات تكوينية أو وراثية، وبهذا المعنى تصبح التربية مرادفة للتنشئة الاجتماعية.
أما المعنى الضيق، فيعني: غرس المعلومات والمهارات المعرفية، من خلال مؤسسات معينة أنشئت لهذا الغرض، كالمدارس مثلاً، وهي بهذا المعنى تصبح مرادفة للتعليم.
كلا العِلمين مرتبط بعضهما ببعض ارتباطًا وثيقًا، حتى تمخض عنهما علم مشترك هو (علم النفس التربوي)، والذي يمكن تعريفه بأنه: الدراسة العملية لسلوك المتعلم في أوضاع أو مواقف تربوية.
تعتمد التربية على علم النفس بشكل كبير، ولا يمكن للتربوي الناجح أن ينجح بدون الإلمام بمناهج علم النفس، وتطبيق نظرياته، ولعل من أهم العلوم النفسية التي يعتمد عليها التربوي في دراسته، ما يلي:
1- علم النفس التربوي Educational Psychology.
2- علم نفس النمو Developmental Psychology.
3- علم النفس الفارق Differential Psychology.
4- الصحة النفسية Mental Hygiene.
5- علم النفس الاجتماعي Social Psychology.
يمكن تشبيه أهمية علم النفس بالنسبة للتربية بأهمية علم التشريح بالنسبة للطب.
علم التشريح = علم النفس، والطب = التربية.
ومتى ما فهمت العلاقة بين علم التشريح والطب، فستفهم العلاقة بين علم النفس والتربية.