بسم الله الرحمن الرحيم
المحمدية : 30/11/2011
المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي
كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء الكبرى
نيابة المحمدية
مدرسة سهام2
من : مدير مدرسة سهام 2
إلى : السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية
انعقد لقاء تواصلي/إخباري يوم السبت 01 ذي الحجة 1432ه/ 29 أكتوبر 2011م بمدرسة سهام 2 موضوعه بيداغوجيا الإدماج ، نشط فعاليته في إطار المصاحبة الأستاذ المورد منير صادر، فقد استهل اللقاء السيد المدير رضوان مروان للحديث باسهاب عن بيداغوجيا الإدماج وأهميتها في المنظور الإصلاحي في مجال التربية والتكوين وبالخصوص داخل الفصول الدراسية ، وتحدث عن بعض العوائق المرتبطة بخصوصية المؤسسة والتي تعوق تطبيق بيداغوجيا الإدماج بشكل سلس بها، بعد ذلك فسح المجال للأستاذ المورد السيد منير صادر الذي أطلع السادة والسيدات الأساتذة والأستاذات الحاضرين بما تلقاه خلال أيام التكوين الخمسة المتعلقة ببيداغوجيا الإدماج - في الفترة الممتدة من يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011م إلى يوم السبت 15 أكتوبر 2011م - وقد حاول الأستاذ المورد تلخيص محتويات محاور هذه الأيام الخمس - التي استغرقت ثلاثين ساعة في أيام التكوين - في ثلاث ساعات ، اتبع فيها الأستاذ المورد منهجية تمثلت في طرح الإشكالات المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج على الأساتذة في المحاور الخمس بنهج تقنية الزوبعة الذهنية ليتلقى الأستاذ المورد إجابات متنوعة ، بعد ذلك تقارن هذه الإجابات مع ماهو وارد في المصوغة ، بعد ذلك تقدم المداخلة النظرية وأخيرا يقرأ الأستاذ التقرير الذي انتهت اليه الورشات الخاصة بتكوين الأستاذ المورد خلال كل يوم من الأيام الخمسة .
وقد تميز هذا اللقاء بتدخلات للأساتذة طرحت مجموعة من التساؤلات والاستفسارات في جل المواضيع التي تضمنتها المحاور الخمس حول كيفية تدبير هذه البيداغوجية الجديدة بالمؤسسة في ظل الوضعية التربوية والبيداغوجية والسوسيوثقافية لواقع مدرسة سهام 2 والتي تعرف مجموعة من الإكراهات التي تعوق تطبيق هذه البيداغوجية بشكل سلس ومنها الإكتضاض وعدم استفادة أغلب المتعلمين من تعليم أولي بمواصفات الجودة المأمولة وغياب العدة الديداكتيكية المناسبة وعدم تتبع أولياء أمور المتعلمين للسير اليومي لعمل المتعلم بالمنزل نتيجة عوائق سوسيوثقافية متنوعة وغياب مقاييس منها الملاءمة والتكيف في التعامل مع بعض تقنيات بيداغوجيا الإدماج ومنها تناسب الكفاية الأساس مع المستوى الحقيقي للمتعلمين وغيرها .
وفي الختام وعد الأستاذ المورد الأساتذة والأستاذات الذين استفادوا من هذا اللقاء الأول معه بأن يوزع عليهم بعض الوثائق والأقراص المدمجة التي تتضمن مجموعة من المحاور التي ترتبط ببيداغوجيا الإدماج.
وبه وجب الإخبار والسلام