آليات إنجاح مشروع مدرسة النجاح بالتعليم المغربي
• مدرسة النجاح من أهم مستعجلات المخطط الاصلاحي بين 2009/2012
• الاعتماد على الميثاق الوطني للتربية و التكوين.
• نتائج التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم لسنة 2008م.
• تقرير البنك الدولي المتعلق بالتنمية في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا أو مايسمى بتقرير ( الطريق غير المسلوك).
* من دواعي مدرسة النجاح:
- إنقاد المدرسة الوطنية ضمن تصور إصلاحي استعجالي و فوري .
- تصنيف التعليم المغربي ضمن المراتب الأخيرة بالمقارنة مع مجموعة من الدول العربية و الاسلامية.
عملت الوزارة الأخذ ميدانيا بثلاث مستلزمات أساسية لتحقيق مدرسة النجاح :
1- الاجتهاد
2- التقويم
3- الفعل
مع توفير العدة المادية و المعنوية لذلك.
* إذن ما هي مدرسة النجاح؟
* ما هي أهدافها و مرتكزاتها؟
1- مفهوم مدرسة النجاح:
• المدرسة المغربية العمومية التي تمتاز بالانفتاح على محيطها الاجتماعي سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا و بيئيا و ثقافيا.
• تحقيق الجودة الكمية والكيفية من أجل الحصول على المردودية الحقيقية و الإنتاجية المثمرة للذات و الوطن و الأمة.
• تتسم هذه المدرسة بالتجديد و العطاء و الإبداع و الابتكار.
• هي مدرسة متجددة مواكبة لكل المستجدات العالمية على المستوى العلمي و التقني و الأدبي و الفني .
• مدرسة مفعمة بالسعادة و الحبور .
• تهتم بالتنشيط المدرسي و التعلم الذاتي.
• خلق جو للحوار و المشاركة و الاجتهاد الجماعي .
تحقيق مدرسة النجاح بكل هذه المقومات رهين بالعمل الجدي المشترك بين جميع المتدخلين في الحقل التربوي و تطبيق البيداغوجيا الإبداعية.
يعرف الميثاق الوطني للتربية و التكوين مدرسة النجاح في النقطة التاسعة من القسم الأول و الذي خصص للمبادئ الأساسية : تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون :
- مفعمة بالحياة بفضل نهج تربوي نشيط يتجاوز التلقي السلبي و العمل الفردي إلى اعتماد التعلم الداتي و القدرة على الحوار و المشاركة في الاجتهاد الجماعي .
- منفتحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة و الخروج إليه منها بكل ما يعود بالنفع على المجتمع.
- نسج علاقات جديدة بين المدرسة و فضائها البيئي و المجتمعي و الثقافي و الاقتصادي.
* الميثاق الوطني للتربية و التكوين مع بداية الألفية الثالثة كان يهدف إلى خلق مدرسة التجديد , بينما ينص تقرير المجلس الأعلى للتعليم على مفهوم جديد هو : - مدرسة النجاح- أو –إنجاح مدرسة للجميع - أو كما يطلق على المدرسة - مدرسة للجميع- .
• هل هذه المصطلحات مجرد شعارات سياسية جوفاء أم هي مصطلحات مفاهيمية علمية موضوعية قائمة على مشاريع مستقبلية ؟
* وقد جاء المخطط الاستعجالي 2009/2012 الذي تبنته وزارة التربية الوطنية للدفاع عن مدرسة النجاح نظريا و تطبيقيا و إرسائها في الواقع المجتمعي .
2- أنواع المدارس التي عرفها التعليم المغربي:
عرف التعليم المغربي ضمن مساره التاريخي و التنموي أنواعا عدة من المدارس :
أ - مدرسة التعليم العثيق أو مدرسة التعليم الأصيل و التي ظهرت مند فترة المرابطين و لا زالت قائمة إلى يومنا هذا .
ب – المدرسة الوطنية في عهد الحماية 1912- 1956 في مقابل المدرسة الاستعمارية و المدرسة الأمازيغية .
ج - بعد الاستقلال أصبح الحديث طويلا مدرسة المبادئ الأربعة :
1- مبدأ التعريب.
2- مبدأ التوحيد.
3 – مبدأ التعميم.
4 – مبدأ المغربة .
و مند سبعينات القرن العشرين إلى بداية الثمانينات مع حرب الصحراء و توالي سنوات الجفاف بدأ الحديث جادا عن :
* مدرسة الأزمة .
* مدرسة الاصلاح.
بعدها انتقل المغرب خلال تسعينات القرن الماضي للحديث عن عدة مدارس ك :
- مدرسة المقاولة.
- مدرسة الجودة.
- مدرسة النجاح.
- مدرسة الشراكة .
- مدرسة المشروع.
- مدرسة للجميع.
- المدرسة الجديدة.
و اليوم نتحدث عن مدرسة تسمى " مدرسة المستقبل" كما تم التصريح بذلك في إعلان دمشق لسنة 2000 .
* دافع الدكتور مصطفى محسن في المغرب من مدرسة المستقبل كما جاء في كتابه " مدرسة المستقبل رهان الإصلاح التربوي في عالم متغير" في حين جميل حمداوي يدافع عن مدرسة الإبداع في كتابه " من مستجدات التربية الحديثة و المعاصرة" .
تهدف مدرسة الإبداع في الحقيقة إلى تغيير المجتمع تغييرا إيجابيا عن طريق دمقرطة التربية والتعليم و المرور إيجابيا بثلاث مراحل أساسية و هي :
- مرحلة المحاكاة.
- مرحلة التجريب.
- مرحلة الإبداع مع الجمع بين التكوين النظري و التطبيقي من أجل تحقيق التنمية و التقدم و الازدهار.
3- أهداف مدرسة النجاح:
تستند مدرسة النجاح في التعليم المغربي حسب المذكرة الوزارية رقم 73 بتاريخ 20 ماي 2009م إلى مجموعة من الأهداف و الغايات – من بين الأهداف العامة و الخاصة ما يلي:
1- تنفيد مبادئ المخطط الاستعجالي لانقاد المنظومة التربوية .
2- الارتقاء بالمنظومة التربوية عن طريق إصلاح المدرسة الوطنية ( القطاعين العمومي و الخصوصي)
3- تركيز ثقافة اللامركزية و اللاتمركز.
4- إعطاء صلاحيات أكبر لتدبير الشأن الجهوي و الإقليمي.
5- توفير كافة الوسائل الضرورية للارتقاء بجودة الخدمات.
6- وضع اعتمادات رهن إشارة المؤسسات التعليمية قصد بلورة مشاريعها .
7- خلق جمعية دعم مدرسة النجاح لوضع مشاريع المؤسسة و صرف الاعتمادات .
8- الرفع من مستوى الحكامة الجيدة بالمؤسسة التعليمية من خلال التدبير العلمي و المعقلن المرتكز على المقاربة التشاركية و التدبير بالنتائج .
9- الانفتاح الواعي للمؤسسة التعليمية على محيطها الاجتماعي و الاقتصادي .
10- تنمية الأنشطة الاجتماعية و الثقافية بالمؤسسة التعليمية .
11- القيام بشراكات لدعم مدرسة النجاح.
4- مرجعيات مدرسة النجاح:
أهم المرجعيات التي استندت عليها الوزارة في اقتراحها لمدرسة النجاح :
• تحسين الحياة المدرسية و تطبيق الطرق الفعالة .
• الاعتماد على النظام التعاوني المدرسي – كما عند الفرنسي فريني-
• الاستعانة بالبيداغغوجية المؤسساتية و اللاتوجيهية على مستوى التدبير الداتي و التعلم الشخصي.
• تشخيص وضعية التعليم بالمغرب كتقرير – التنمية البشرية
تقرير MENA الخاص بتنمية الشرق الأوسط و شمال افريقيا و المعنون ب"الطريق غير المسلوك" وقد أشرف عليه البنك الدولي بواشنطن سنة 2007م
* مدرسة المستقبل خلال إعلان دمشق 29و30 يوليوز 2007.
5- توصيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين:
أهم مصادر ومرجعيات مدرسة النجاح على مستوى التصور النظري و التطبيقي :
• التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم لسنة 2008.
• دليل الحياة المدرسية لسنة 2003.
• مخطط البرنامج الاستعجالي 2009/2012.
- مبادئ مدرسة النجاح التدبير الداتي للمؤسسة التعليمية و توسيع صلاحيات المؤسسة التعليمية.
• تفعيل كل مجالس المدرسة العمومية بصفة عامة ومجلس التدبير بصفة خاصة .
• تقوية دور مدير المؤسسة التعليمية إشرافا و تسييرا و تدبيرا وما دام هو قائد المؤسسة و جب توسيع صلاحياته و أدواره.
6- شروط تحقيق مدرسة النجاح:
يرى المجلس الأعلى للتعليم في تقريره السنوي لسنة 2008م أن مدرسة النجاح تستلزم ثلاثة شروط أساسية لتحقيق النتائج الايجابية و هي :
1- الاجتهاد: عدم التشاؤم و الاستسلام و الإحباط وعدم الاعتراف بالمجهودات المبذولة و القبول بالنظرة التبسيطية أثناء معالجة قضية التربية و التعليم لاصلاح التعليم .
2- التقويم: عن طريق إنجاز فحص علمي لجميع النتائج المتوصل إليها قصد التوطيد و التصحيح و التصوير.
3- الفعل : عن طريق الالتزام مع توفير وسائل النجاح و تعبئة الطاقات .
7- كيف تتحقق مدرسة النجاح:
حسب مرجعيات مدرسة النجاح فإن هذه المدرسة تتحقق من خلال ك
• تعميم و إلزامية التعليم إلى غاية 15 سنة.
• مراجعة البرامج والمناهج في مختلف أسلاك التعليم ( 00 كتاب مدرسي 297 دليل للمدرس و إحداث اللجنة الدائمة للبرامج سنة 2004م ) .
• اعتماد المقاربة بالوحدات و المجزوءات.
• تمثل التربية على قيم المواطنة .
• توسيع ولوج التكنولوجيا الحديثة للإعلام و الاتصال ( برنامج جيني).
• الاهتمام باللغات الأجنبية في وقت مبكر .
• استقلالية الجامعة و الإيمان بفلسفة لاتمركز المنظومة التربوية .
• محاربة ظاهرة الأمية , الحد من الاكتظاظ , التحكم في ظاهرة الهذر المدرسي .
• تفادي ظاهرة التكرار.
• تحقيق الجودة الكمية و الكيفية إنتاجا و مردودية .
• التركيز على المعارف و الكفايات الأساسية.
إدريس مروان مدرسة سهام2 نيابة المحمدية